giovedì 26 ottobre 2017

Ibtissam Lotfy ابتسام لطفي



 

ابتسام لطفي، واسمها الحقيقي خيرية قربان عبد الهادي من مواليد 13 فبراير 1951 بمدينة جدة، مطربة سعودية، اعتبرت سيدة الطرب الخليجي في الستينات و السبعينات من القرن الماضي.

فكانت من الأصوات الرائدة التي نقلت الأغنية السعودية إلى العالم العربي، حيث أن أغانيها كانت تبث من الإذاعة المصرية. فلم تكن مثل بقية المطربات السعوديات في عصرها ممن اكتفين بالغناء فقط في الأفراح والمجتمعات النسائية مثل الفنانة "توحة"، فكانت الأولى في الوصول عربيا بصوتها بالرغم من فقدانها لبصرها وهي طفلة، وكل هذا بفضل سرعة بديهتها، قدرتها الكبيرة على الحفظ وأذنها الموسيقية المرهفة. كما كانت ابتسام عازفة عود من تلامذة عبد الرحمن خوندنة. بدايتها كانت وهي طفلة بترتيل القرآن في الكتاب، حيث بان للعيان أن لها من الموهبة و القدرة الصوتية ما لغيرها من عمالقة الطرب العربي في تلك الفترة كأم كلثوم و عبد الوهاب و فيروز وغيرهم. ومن الأوائل اللذين افتتنوا بصوتها سيد الأغنية السعودية الراحل طلال مداح الذي سماها بابتسام لطفي مبررا ذلك لها بقوله "قد يبتسم لكي الزمن وتكونين نجمة تتألق في سماء الفن" 


وكان حدسه صحيحا بعدما تبنى انطلاقتها في أولى أغنياتها "فات الأوان" للطفي زيني، حيث ذاع صيتها و شهرت كنيتها ليس بالمملكة السعودية فحسب، ولا في الخليج العربي وإنما في كل العالم العربي حتى أنها غنت على أكبر مسارح مصر ضمن كبار المطربين العرب في أولى أعياد ذكرى انتصار أكتوبر المجيد سنة 1974. وتعاملت ابتسام في مشوارها الفني مع أشهر و ألمع الأسماء في سماء الشعر و التلحين نذكر منهم : أحمد رامي أغنية "وداع"، إبراهيم ناجي في أغنية "ساعة لقاء"، فاروق شوشة في أغنية "نداء"، طاهر زمخشري، بدر بن عبد المحسن وغيرهم، ومن الملحنين رياض السنباطي أغنية "وداع"، محمد الموجي، أحمد صدقي، طلال مداح، محمد عبده، سراج عمر، عمر كدرس، طارق عبد الحكيم، وغيرهم. كما غنت من الشعر القديم قصيد "يا غائبين" ليزيد بن معاوية

ومن خلال مشوارها الفني غنت ابتسام مختلف الألوان وكافة الأشكال لما تمتعت به من قدرة وصوت ساحر، وتجاوزت أعمالها 150 عملا ما بين الموشحات والأغنيات الطويلة والفلكلور والقصائد والأناشيد والوطنية، ومنها: "لا.. لا يالخيزران"، "آنستنا"، "يا سارية خبريني"، "سافروا ما ودعوني"، "فارج الهم"، "ودعتك الله يا مسافر"، "يا طير ماذا الصياح"، "نالت على يدها"، "هواك"، "عبير"، "كيف اصطباري"، "ولو تجي"، "روح يا شجن"، "غبت علي"، "بكره جاي أكيد"، "أحبك"، "طول يا ليل"، "يا ليل الناس"، "يعين الله"، "سهرنا"، "والله والنعم بكم"، "صواديف"، "البارحة"، "ابتسامة الصباح"، "باكر سفرك"، "الورود"، "مشتاق يا أبها"، "مافيه شك"، "ينام الليل"، "سنة وراء سنة"، "العيون السود"، "الحنان"، "حيرة"، "صورة"، "أهلاً"، "على ضفاف الهوى"، "غذاب السنين"، "آه لقلبي تلوعه"، "مالك مكان"، "نام القمر بدري"، "الروابي بتونس"، "أنستنا"، "غليت علي"، "غض طرفك"، "جسر الصبر"، وغيرها

اعتزلت ابتسام الفن بعد وفاة والدتها في الثمانينات فقد كانت الأكثر قربا منها، وهي التي ترافقها في أسفارها وتعتني بها نظرا لفقدانها لبصرها








Kharriyyah Qurban known as the art name of Ibtissam Lotfy is a singer born in Ta'if in Saudi Arabia in 1951. Thanks to her artistic talent  she was one of the most well-known singers in the Gulf countries throughout the 1970s and 1980s  
as well as being one of the first women to engage the artistic career in music in Saudi Arabia. Affected by a complete blindness , she began singing at the end of the 1960's, performing in weddings and family celebrations in the city of Jeddah.

Equipped with a voice very similar to that of the famous Syrian singer Asmahan and Egyptian singer Souad Mohamed, Ibtissam Lotfy recorded her first singles thanks to the contribution of local radio creating her own image in accord with the style of great singers of the time,
Umm Kulthum in primis. 

This singer was an important part of the evolution of singing and Saudi art that in those years, thanks to her contribution, was subject to a transformation of the religious song that was taking on more secular aspects by absorbing the poetic experiments of Egyptian society.
With iher powerful voice and her great artistic presence, Ibtissam Lotfy soon became a reference in the Gulf countries in the field of classical Arabic chant, with songs characterized by unprecedented quality both in texts and composition
One of the most representative songs in this context is certainly "Wadaa", released in 1974, written by the composer Riad Sounbati with text by Egyptian poet Ahmed Rami, author of the texts of
Umm Kulthum and Mohamed Abdel Wahab.

The sunny and open personality of Ibtissam Lotfy has allowed her to create strong artistic and friendships with many famous composers, including Ibrahim Naji, composer of the famous song "Al Atlal" by Umm Kukthum.
Toward the end of the 1980s, following the mother's death and the pressure of her father worried about the alleged damage to the social and religious values of the Muslim community that her artistic activity could create, Ibtissam Lotfy, decided to retire from the music scene. Over the years, the respect that the Gulf countries and the Arab world in general acknowledged has never faded.

Her artistic career is all over 19 years, more or less between 1969 and 1988, although she has resumed her activity in recent years 
returning to performing in various contexts.











Khayriyyah Qurban nota con il nome d’arte di Ibtissam Lotfy è una cantante nata a Ta'if in Arabia Saudita nel 1951 . Grazie al suo talento artistico è stata una delle cantanti più conosciute nei paesi del Golfo nel corso di tutti gli anni ‘70 e ‘80 oltre che essere una delle prime donne ad intreprendere la carriera artistica nel campo della musica in Arabia saudita .

Affetta da una completa cecità , ha iniziato a cantare alla fine degli anni ‘60 esibendosi in matrimoni e feste di famiglia nella città di Jeddah .
Dotata di un timbro vocale molto simile a quello della famosa cantante siriana Asmahan e della cantante egiziana Souad Mohamed , Ibtissam Lotfy, ha inciso i suoi primi singoli grazie al contributo della radio locale creando la propria immagine in assonanza con lo stile dei grandi cantanti dell’epoca, Umm Kulthum in primis.
Questa cantante ha rappresentato un importante tassello nell’evoluzione del canto e dell’arte saudita che proprio in quegli anni, grazie al suo contributo, era soggetto ad una trasformazione del canto religioso che andava laicizzandosi assorbendo gli stimoli poetici della società egiziana.
Con la sua voce potente e la sua grande presenza artistica Ibtissam Lotfy è divenuta presto un riferimento nei paesi del Golfo nel campo del canto arabo classico , con brani caratterizzati da una qualità inedita sia nei testi che nella composizione
Una delle canzoni più rappresentative in questo contesto è sicuramente "Wadaa", uscita nel 1974 , scritta dal compositore Riad Sounbati con testo del poeta egiziano Ahmed Rami, paroliere di Umm Kulthum e Mohamed Abdel Wahab.

La personalità solare e aperta di Ibtissam Lotfy, le ha permesso di creare forti legami artistici e di amicizia con molti compositori famosi , tra questi Ibrahim Naji, compositore della celebre canzone di Umm Kulthum "Al Atlal". 


Verso la fine degli anni ‘80 ,in seguito alla morte della madre e su pressione del padre preoccupato dei presunti danni ai valori sociali e religiosi alla comunità musulmana che la sua attività artistica poteva creare, Ibtissam Lotfy, ha deciso di ritirarsi dalla scena musicale . Con il passare degli anni, il rispetto che i Paesi del golfo ed il mondo arabo in generale che riconoscono non si è mai affievolito.

La sua carriera artistica è tutta racchiusa in 19 anni, più o meno tra il 1969 e il 1988 anche se negli ultimi anni ha ripreso l’attività tornando ad esibirsi in vari contesti.





Ibtissam Lotfy  ابتسام لطفي - Wada وداع


                                                    


01 Qasida Lw'ah - قصيدة لوعة
02 Irtah Wa Rihany إرتاح و ريحني
03 Baker Safrak باكر سفرك
04 Ba' ad Al Habib بعد الحبيب
05 Ya Ghaabyn يا غايبين 

 HERE


 

Ibtissam Lotfy  ابتسام لطفي - Vol.1 الجزء ١ (Allah La Yehremni Menk الله لا يحرمني منك)








 01 La Ya Habibi   لا يا حبيبي
 02 Safaru  Wama Wada'u  سافروا وما ودعوا 
 03  Allah Ya Qlybh  الله يا قليبه  
 04 Farg Al Ham  فارج الهم
 05 Sehrna  سهرنا
 06 Ya Tyr Madha Al Syah يا طير ما ذا الصياح 
 07 Allah La Yhrmny Mnak  الله لا يحرمني منك

HERE




Ibtissam Lotfy  ابتسام لطفي - Vol.2 الجزء ٢ (Ya Nour 'ainy يانور عيني )






01   Habibti  حبيبتي
02 Ahlan Wa Sahlan  أهلا و سهلا
03 Ya Nour Einy   يا نور عيني
04 Nalt 'ala Yada  نالت على يدي 
05 La La Do'a Al qamar  لا لا ضوء القمر

HERE




Ibtissam Lotfy  ابتسام لطفي - The Arab Tunes Selection





01 Hayru  حيره
02 Ahlan ahlan bak ya hayty  أهلا هلابك يا حياتي
03 Ana li'ayunu  أنا لعيونه 
04  Ballighuha idha ataytumبلغوها إذا أتيتم
05 Shuf شوف
06 Nas kathir ناس كثير
07 Atta al nas min kulli faj 'amiq  أتى الناس من كل فج عميق
08 Farij  al hamm  فارج الهم
09 Wafity  وفيتي
10 Asfar al sabah   أسفر الصبح
11 'aisak bikhayr  عساك بخير
12 Du khali ضو خلي
13 Yally hwak shaghil baly  ياللي هواك شاغل بالي
14  Aqsar fuady أقصر فؤادي
15 Madat  ayam fi hubbik  مضت أيام في حبك
16 Yahili urhimu  qalbi ياهلي أرحموا قلبي
17 Ya Habibi  Anastana  يا حبيبي آنستنا
18 La tatal billah ba'dak لاتطل بالله بعدك
19 Bayna  Ahlamy  wa qalby  بين أحلامي وقلبي
20 Ummy أمــي

HERE

2 commenti:

  1. A beautiful article about the Saudi music of the '70s and' 80s:

    http://ma3azef.com/%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%8A-%D9%88%D8%AA%D8%AD%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%BA%D9%86%D9%8A%D8%A9/

    RispondiElimina
  2. Can you date the recordings you linked?

    RispondiElimina

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...